الخدمات الرقمية
تهدف الخدمات الرقمية في سابتكو إلى تطوير منظومة النقل في المملكة عبر تعزيز مفهوم التنقل الذكي وإثراء تجربة العملاء من خلال الاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وعوامل التمكين ولمواكبة رؤية المملكة 2030 لرفع مستوى جودة الحياة ونمط العيش وذلك لتقديم الخدمات الرقمية في المملكة.
أولاً: مركبات ذاتية القيادة
بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) وفي نهاية عام 2019م تم تشغيل حافلات ذاتية القيادة في الحرم الجامعي، لتكون سابتكو وكاوست من الجهات السبّاقة في تبنّي المركبات الذكية ، وتسهم هذه الشراكة في تحفيز الأفراد على استخدام وسائط النقل العام وبما يحقق الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن السعودية تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030 كما أن المركبات ذاتية القيادة تستخدم الخرائط وتقنية الاستجابة المعرفية، وتكولوجيا اللادار(Lidar) والتي تعمل على تحديد المدى عن طريق الضوء أو الليزر، والاستشعار عن بعد باستخدام نبضات من الضوء، أو من عبر أشعة الليزر والتي يتم عن طريقها حساب المسافات، وهذه الأنظمة تتيح تجنب العوائق للتحكم بالمركبة والتجوال بها وقيادتها، علماً أنّ كلا المركبتين مستدامتان وتعملان كهربائياً بشكل كامل ما يجعلهما صديقتين للبيئة.
وقد تم إطلاق الخدمة بحضور سعادة المهندس خالد الحقيل الرئيس التنفيذي لسابتكو وسعادة السيد توني تشان رئيس حامعة كاوست وعدد من كبار مسؤولي الجهات الحكومية المهتمة بهذه النوعية من الخدمات .
.aspx)
.aspx)
.aspx)
.aspx)
.aspx)
.aspx)
ثانياً : منصة إي جُرني eJourney
.PNG.aspx)
المنصة الأمثل لحجز الحافلات ومركبات النقل الفارهة والاقتصادية
إي جُرني المنصة الأولى في المنطقة، توفر خدمات حجز المركبات لأغراض السياحة والنقل في تجربة سهلة وسلسة لأبعد الحدود